من منا لم يسمع بلغه بايثون ؟ هذه اللغه التي أكتسحت العالم بسبب بساطتها وسهوله فهمها.ولكن ماذا يمكنني أن أفعل بلغه بايثون ؟
هذا ما سنتطرق اليه في موضوع اليوم عن Python : ما هي بايثون وفي ماذا تستخدم.

تتلخص أستخدمات بايثون في الثلاث مجالات التاليه:
  • تطوير الويب 
  • علم البيانات ويشمل تعليم الالة وتحليل البيانات الضخمة وعرضها. 
  • Scripting

ما هي لغه البرمجه بايثون؟

بايثون (بالإنجليزية: Python) هي لغة برمجة، من لغات المستوى العالي، تتميز ببساطة كتابتها وقراءتها، سهلة التعلم، تستخدم أسلوب البرمجة الكائنية، مفتوحة المصدر، وقابلة للتطوير. تعتبر لغة بايثون لغة تفسيرية، متعددة الأغراض وتستخدم بشكل واسع في العديد من المجالات، كبناء البرامج المستقلة باستخدام الواجهات الرسومية المعروفة وفي عمل برامج الويب، بالإضافة إلى استخدامها كلغة برمجة نصية للتحكم في أداء بعض من أشهر البرامج المعروفة أو في بناء برامج ملحقة لها. وبشكل عام يمكن استخدام بايثون لبرمجة البرامج البسيطة للمبتدئين، ولإنجاز المشاريع الضخمة كأي لغة برمجية أخرى في نفس الوقت. غالباً ما يُنصح المبتدؤون في ميدان البرمجة بتعلم هذه اللغة لأنها من بين أسرع اللغات البرمجية تعلماً. نشأت بايثون في مركز CWI (مركز العلوم والحاسب الآلي) بأمستردام على يد جايدو ڤان روسم في أواخر الثمانينات من القرن المنصرم، وكان أول إعلان عنها في عام 1991. تم كتابة نواة اللغة بلغة سي. أطلق ڤان روسم الاسم "بايثون" على لغته تعبيرًا عن إعجابه بفِرقَة مسرحية هزلية شهيرة من بريطانيا، كانت تطلق على نفسها الاسم مونتي بايثون. تتميز بايثون بمجتمعها النشط، كما أن لها الكثير من المكتبات البرمجية ذات الأغراض الخاصة والتي برمجها أشخاص من مجتمع هذه اللغة، مثلاً مكتبة باي جايم التي توفر مجموعة من الوظائف من أجل برمجة الألعاب. ويمكن لبايثون التعامل مع العديد من أنواع قواعد البيانات مثل ماي إس كيو إل وغيره.

أستخدامات بايثون

لطوير الويب

في الأونه الأخير انتشر عدد لأ بائس به من أطارات العمل التي تستخدم Python في تطوير الويب مثل Django وايضاً Flask CherryPy و Pyramid و Grok  و BlueBream والكثير من إطارات العمل .

تساعد إطارات العمل هذه في تطوير الواجهات الخلفيه وأشهرهم Django و Flask هذه الحزم هي الأفضل والأكثر شعبيه بين المبتدئين.

دعنا نشرح الفروقات بين Django و Flask !

يتيميز Flask بالمرونه والبساطه أيضاً ، حيث أنه يوفر لك لوحة تحكم وواجهات قاعدة البيانات و ما يسمي بORM object-relational mapping وكذلك دليلا هيكليا للتطبيقات والمشاريع الخاصة بك.

ولذلك:

أختر Flask أذا كنت تطمح الي التجربه وأيضاً التعلم .وأيضا يتميز بتحكم كامل بالعناصر التي تستخدمها ك قواعد البيانات 

إختر Django إذا كان تركيز الوحيد هو إطلاق منتج نهائي ايضًا إذا كنت تعمل على خادم خاص سواء كان لموقع اخبار او متجر إلكتروني و حتى مدونة، وترغب في أن يكون هناك دائمًا طريقة واضحة لك لمعرفة خط سير لعملك للعتاصل التي يعالجها الخادم الخاص.

الملخص، إذا كنت مبتدئًا في البايثون فإن Flask هو أفضل خيار لك لأنه لا يحتوى على مكونات كثيرة بعكس الاخرين و التي تجعل من التعامل مع Flask صعبًا، كما إنه افضل خيار إذا كنت تريد تطبيق مخصص و تفعل بما شئت به.

وايضًا إذا كنت تبحث عن تطوير للتطبيقات و تجعلها تعمل بطريقة سهلة وبسيطة، فإن Django يتيح لك ذلك.

علم البيانات (Automated learning and analysis of huge data and presentation)

علم البيانات او بالأحرى، التعلم الآلي وتحليل جميع البيانات الضخمة ولكن في البداية قبل ان ابدأ في الإستخدامات دعني اعرفك ما هو علم البيانات او التعلم الآلي.

يقوم التعلم الآلي على الخوارزميات حيث تكتشف تلقائيًا نمط محدد في البيانات التي تقوم بإدخالها.

دعني أذكر لك مثالاً على ذلك، لنفترض انك ترغب في ان يقوم البرنامج بتحديد ما ذا كانت الصورة المُرسلة إليه تحتوى على كرة ام تحتوي على مضرب، ففي تلك الحالات ستقوم بإعطاء البرنامج 1000 صورة على سبيل المثال تحتوي على كرة و 1000 صوره أخرى تحتوي على مضرب، فإن البرنامج سيتعلم الفرق بين كلٍ من الكرة و المضرب، فإذا جمب بإعطائه صورة مختلفة تمامًا عن ذي قبل فإنه سكون قادرًا على التعرف على محتواها.

هذه العملية شبيهة بالطريقة التي يقوم طفلك بتعلم أشياء كثيرة.

 خوارزميات التعليم الالي تعمل بنفس الطريقه مثل نظام الاقترحات (recommendation )
الذي تتبناه أشهر المواقع مثل Youtube و Amazon و Nitflix وايضاً نظم التعرف علي الصوت أو الوجه.

بايثون وبرامج  الـ Machine Learning

توفر بايثون الكثير من المكتبات وإطارات العمل الخاصه بال Machine Learning .أشهرها علي الأطلاق Scikit-learn وأيضاً TensorFlow .

  • يحتوي scikit-learn علي أشهر الخورزميات في  Machine Learning.
  • تعد TensorFlow أحد المكتبات منخفضه المستوي التي تتيح أنشاء خوارزميات في الـ Machine Learning.

أيضا scikit-learn مفضله جداً لدي المطورين المبتدئين .

البايثون في تحليل وعرض البيانات

بسبب الاسباب التي سنتطرق لها في السطور القليله القادمه ،تعد Matplotlib احد أشهر مكتبات تحليل البيانات وعرضها في بايثون وهي بطبيعه الحال المفضله لدي المبتدئين
لانها من السهل فهمها والتعامل معها و الكثير من المكتبات تعتمد علي Matplotlib مثل مكتبة seaborn .

Scripting

Scripting يتمثل في أتمام مهام صغيره وبسيطه عن طريق كتابة برامج صغيره بأستخدام بايثون،ومن أقوي من بايثون فمثل هذه المهام؟لأن الـ Syntax أو بناء الأكواد الخاص بـ بايثون بسيط وسهل جداً كمان أن بايثون مناسبه جداً في بناء التطبيقات الصغيره وأختبارها.

هل من الممكن أستخدام بايثون في تطوير الالعاب؟

نعم من الممكن أستخدام بايثون في تطوير الالعاب بأستعمال مكتبه PyGame ،مع العلم أنها ليست محرك العاب قوي ويعتمد عليه مثل Unity، ولكن علي الاقل يمكن أستخدام PyGames في تطوير الالعاب البسيطه .
حين بتعلق الامربطوير الألعاب فأن Unity هو الأفضل ،لأنه ببساطه يتيح لك محرك الالعاب Unity أنشاء العاب متوافقه مع أشهر المنصات مثل Windows , Mac,iOS,Android.

بايثون و تطبيقات سطح المكتب
من الممكن تطوير تطبيقات سطح المكتب بأستخدام مكتبه Tkinter .مع العللم أنها ليست أفضل خيار لذلك
حين يتعلق الامر بانشاء تطبيق لسطح المكتب فأن  Java و ++C و #C لهم نصيب الأسد,مع الاخذ في الأعتبار Javascript في الأونه الأخيره توجهت  بعض الشركات إلي أستخدام Javascript في تطوير تطبيقات سطح المكتب.

شكراً لأنك كن هنا 💖

شاركنا رأيك في قسم التعليقات بالأسفل👇